مراحل تطور النطق

0
89

1. عندما يكون عمر الطفل سبعة أيام يمكنه أن يميز صوت أمه.

2. محاولات طفلك الأولى للتعبير عن احتياجاته و عواطفه تكون من خلال البكاء. يتعلم الآباء بسرعة كيفية التفريق بين صرخة الجوع صرخة التعب أو البكاء لأجل تغيير الحفاض الرطب.

3. عند بلوغ طفلك الأسبوعين من عمره يمكنه تمييز صوت والده عن غيره من الرجال

4. في سن الثلاث أشهر ينظر طفلك باتجاه الأصوات و قد يتوقف عن البكاء إذا تحدثتي معه. قد يكرر بعض الأصوات و قد ينطق ببعض الأحرف الصوتية

5. من سن الأربع أشهر إلى الست أشهر: يبدأ طفلك في هذه المرحلة بالمناغاة أو المكاغاة (أي الثرثرة) بحيث يجمع بين الحروف الساكنة والمتحركة (مثل “بابا” أو “يايا”) وقد تخرج من بين شفتيه كلماته الأولى مثل “ماما” أو “بابا” بين الحين والآخر، وبالرغم من أن ذلك سيمنحك شعوراً بالسعادة الغامرة، إلا أن طفلك لن يكون قادراً حتى الآن على المطابقة ما بين الكلمة المنطوقة ومعناها، ويأتي هذا فيما بعد عند بلوغه العام الأول تقريباً. وقد تلاحظين أن لدى طفلك بعض الأصوات المفضّلة (“كا” أو “دا” على سبيل المثال) التي يكررها مرات ومرات عديدة لأنه يحب سماع صوتها ويحب أيضاً الشعور الذي تخلفه في فمه عند النطق بها.

6. من سنّ الستة إلى التسعة أشهر: عندما يصدر طفلك أصوات المكاغاة والنغمات، سيبدو لك وكأنه بدأ يعرف اللغة أكثر الآن لأنه يستعمل نغمات وأنماطاً مماثلة لتلك التي تستعملينها. ادعمي ثرثرة طفلك بالقراءة له. قد يقول ماما أو بابا لكن لا يقدر ربط الكلمة بالشخص بعد

7. من سنّ الإثني عشر شهراً إلى الشهر السابع عشر: يمكنه الآن استعمال كلمة أو أكثر ومعرفة معناها. كما يبدأ أيضاً بالتدرّب على التغيير في مقام الصوت رافعاً نبرة صوته عند توجيه سؤال، مثل قول “أوبه؟” عندما يريدك أن تحمليه على سبيل المثال. هو يدرك الآن أهمية الكلام ومدى قوته في التعبير عن حاجاته.

8. من الشهر الثامن عشر إلى الشهر الرابع والعشرين: يمكن أن يقول بعض الأسماء مثل “طابة” “كاسة” كما يمكنه أن ينفذ بعض الأوامر القصيرة مثل “أحضر الطابة” “إجلس هناك” “اشرب عصيرك”

9. عندما يبلغ العامين: يمكن لطفلك أم يشكل جملة قصيرة مثل “اجلسي ماما” “لا أريد”

10. عندما يبلغ الثلاث أعوام يمكنه أن يقول جملة مكونة من ثلاث إلى أربع كلمات، كما يبدأ بتكرار كلمات أو جمل يسمعها من الناس حوله.

11. عندما يبلغ الأربع سنوات يمكنه أن يفهم معظم الكلام و ربطه بلغة الجسد بشكل جيد، يمكن أن يقول اسمه و عمره و جنسه و يفهم الضمائر. يمكن للغرباء الآن فهم ما يقوله طفلك.