استرجاع الشكل الطبيعي بعد الولادة

0
97

تمارين ما بعد الولادة
تمارين ما بعد الولادة تلعب دوراً حيوياً في استعادة التحكم في عضلات الظهر. العمود الفقري. البطن و الحوض. فضلاً عن منع الإصابات في المستقبل عند حمل طفلك.
ننصح الأمهات باللجوء إلى عيادات العلاج الطبيعي في المراكز الطبية و التي تتم بإشراف أخصائيات العلاج الطبيعي و الخضوع لجلسات العلاج الطبيعي و التي تركز على أهم أجزاء الجسم:

• عضلات الظهر: تلعب عضلات الظهر دوراً مهماً خلال و بعد فترة الحمل. فهي تحدد وضعية الجسم أثناء الجلوس و الوقوف. معظم انساء يعانون من آلام أسفل الظهر لأسباب تتعلق بالتغيرات في إفراز الهرمونات. زيادة ليونة الأربطة المحيطة بالفقرات و زيادة تحدب الظهر نتيجة لزيادة الوزن.

• عضلات البطن: من الطبيعي أن تضعف عضلات البطن بعد الحمل و الولادة. لذلك فإن تقوية هذه العضلات تلعب دوراً مهماً في إستعادة التحكم في في حركة الجذع. هناك العديد من تمارين البطن التي يمكنك ممارستها بشكل تدريجي و زيادة عدد التمارين بانتظام.

• عضلات قاعدة الحوض: تقع هذه العضلات في أسفل الحوض. يتسبب الحمل و الولادة في إجهاد هذه العضلات. لشد هذه العضلات و التخلص من الأجزاء المترهلة. يفضل أن تبدأ المرأة بممارسة التمارين الخاصة بعضلات الحوض بعد 6 أسابيع من الولادة. و إذا تم إغفال ذلك فقد يؤدي إلى حدوث هبوط في الرحم أو سلس بالبول الذي قد يظهر بعد سنوات من الولادة.

ما هي المدة المستغرقة لتستعيد المرأة لياقتها و رشاقتها إلى ما كانت عليه قبل الولادة؟
تتم عمليات الشفاء و إعادة البناء في أول 6 أسابيع بعد الولادة. كما تتم عودة الأعضاء لحجمها الطبيعي ما بين 6 أسابيع إلى شهرين بعد الولادة. عند 66% من النساء الحوامل تنفصل عضلات البطن العمودية عن بعضها البعض. و تستغرق هذه العضلات فترة 6 أسابيع لتعود لشكلها الطبيعي.

متى يمكنني العودة لتمارين القلب و الأوعية الدموية؟
معظم النساء قادرات على العودة إلى التمارين ذات التأثير المنخفض على القلب و الأوعية الدموية مثل السباحة و المشي بعد فترة 8 أسابيع بعد الولادة. و هذه الفترة قد تتغير من شخص إلى آخر اعتمادا على مستوى اللياقة البدنية خلال فترة الحمل.

لماذا لازلت أعاني من ألم في الظهر بعد الولادة و خفض الوزن؟
ترتبط آلام الظهر بأسباب عديدة منها ضعف في عضلات الظهر و البطن. الوضعية السيئة خلال الجلوس أو الرضاعة و حمل الطفل بطريقة خاطئة.
لذلك على أخصائية العلاج إرشادك إلى الطريقة الصحيحة لوضعية جسمك و التي من شأنها أن تقلل من آلام ظهرك و تعمل على تقوية عضلات الظهر