متى يستطيع طفلي تنظيف أسنانه بالفرشاة بنفسه؟

0
21

تمّ اعتماد المقال من قبل الدكتورة لمى عيسى

إن ترسيخ روتين تنظيف الأسنان عندما تظهر السن الأولى لطفلك (أي قرابة الستة أشهر من العمر) هي أفضل طريقة لتجنب الصراع على تنظيف الأسنان بالفرشاة. لكن إن لم تكوني قد رسختِ هذه العادة بعد و لاحظت أن طفلك بدأ بإظهار رغبة بذلك دعيه و علميه كيف يقوم بتنظيف أسنانه باتباع حركة دائرية صغيرة عوضاً عن طريقة التنظيف من جانب إلى آخر. أشرفي عليه و قفي بجانبه أمام المرآة حتى يبلغ سن السابعة، لحين اكتسابه المهارة اليدوية اللازمة لتنظيف أسنانه بمهارة، و احرصي أن يعتاد تنظيف أسنانه بعد الوجبات و خصوصاً قبل النوم لأن البكتريا و الجراثيم تنشط أثناء النوم.

إن واجهت صعوبة في جعل طفلك يعتاد على غسل أسنانه بشكل روتيني اتبعي النصائح التالية:

قومي بتشجيعه عن طريق إغرائه بالمكافئات و الهدايا إلى أن يصبح غسل أسنانه بالفرشاة عادة دائمة.
حذريه من السوسة، ونمي لديه الشعور بأنها عدوته، وبأنها ستجعل أسنانه سوداء اللون بدلاً من البياض الناصع، وبالتالي سوف يجد دافعاً قوياً لتحديها والدفاع عن نفسه، مما سيجعله حريصاً على تنظيف أسنانه بشكل يومي
أريه صورة لطفل أسنانه مسوسة،وأفهميه أن الفرشاة والمعجون هما اللذان سيحميانه من الوصول إلى هذه الحاله
استشيري طبيب أسنان الأطفال لينصحك بنوع يكون طعمه محبباً لطفلك و غير ضار له إذا قام بابتلاعه في البداية
كيف أرسخ روتين تنظيف الأسنان من سن مبكرة لطفلي؟
لترسيخ روتين تنظيف الأسنان منذ عمر الستة أشهر ننصحك بأخذ وضعية مريحة بجعل طفلك يجلس على رجليك ويريح رأسه في فجوة كوع ذراعك الأمامية. نظفي أسنانه برفق مرتين يومياً باستخدام فرشاة الأسنان وتمريرها سريعاً على جميع أسنانه الصغيرة.

قد تثير الفرشاة إهتمامه فيحاول مضغها و الإمساك بها، دعيه يتفحصها ثم خذيها منه بهدوء وقومي بتنظيف أسنانه جيداً. حوّلي الأمر إلى لعبة إن استطعت مثل تلك الألعاب التي تقومين بها لتشجعيه على الأكل. ولكن لا تجبريه على فتح فمه، فالهدف هو أن يحب فكرة تنظيف الأسنان بالفرشاة.

قد لا يعجبه الجلوس على رجليك بعد فترة لذا يمكنك أن تجثي (الركوع على الركبتين) على الأرض ثم اطلبي منه إلقاء رأسه على رجليك لتنظيف أسنانه. من خلال هذه الوضعية، تكونين قادرة على رؤية جميع أسنانه ويكون هو بدوره مرتاحاً بالاستلقاء على شيء طري. وعندما يتحرك يمكنك بسهولة إبعاد ذراعك والفرشاة عنه. أهم شيء أنه لا يستطيع الركض بعيداً عنك وفي الوقت ذاته لن تشعري وكأنك تدفعين الفرشاة بقوة داخل فمه رغماً عنه.

تذكري دائماً أن الأطفال يعشقون التقليد، لذا يمكنك تشجيعهم بمشاهدتك تنظفين أسنانك كل صباح و مساء و إن كان لديك أطفال أخرون يمكنك جعلهم يشاهدون أخوتهم الأكبر منهم سنا يقومون بذلك.