كل ما ترغبين بمعرفته عن إيقاف موانع الحمل

0
293

المقال مراجعة الدكتور “أسامة صالحة” استشاري أمراض النساء والولادة و علاج العقم

عندما تقررين أنتِ و شريكَكِ إنجاب مولود جديد، فإنَّ فكرة إيقاف كلّ سبل منع الحمل و البدء الفوري قد تكون فكرة مشوِّقة و لكن هل هي صحيّة و سليمة؟ بالطّبع لا. لذلك عليكِ استشارة طبيبك أوَّلاً و اتباع النصائح و الإرشادات العامة لضمان سلامتك و سلامة جنينك، فالقليل من الصبر قد يجنبك نتائج سيئة لا ترغبين بها، و هنا نشرح لك لماذا:

  1. إن كنتِ تستعملين الطرق الطبيعية كالعدّ و العزل بالواقي الذكري: و طريقة العد تكون إما بحساب بواسطة قياس درجة حرارة الجسم اليومية، وتغيرات مخاط عنق الرحم لكي تتحاشي الأيام الخصبة فتمتـنعين عن الجماع خلالها، أو إذا كان معدل دورتك الشهرية كل 28 يوماً فموعد الإباضة يكون 28 تقسيم 2 = 14 أي بعد 14 يوماً من أول يوم من موعد آخر دورة شهرية. فإذا كنت تستعملين هذه الطريقة فبإمكانك البدء الفوري بحاولات الحمل.
  2. أما إذا كنتِ تستعملين الحبوب المزدوجة: و هي حبة تحتوي على هرموني الاستروجين والبروجسترون, هذان الهرمونان يوقفان نزول البويضة من المبيض كل شهر (أي تمنع عملية التبويض)، فعليكِ هنا إيقافها (بعد إتمام الجرعة بشكلٍ كامل) لمدة شهرين قبل البدء بمحاولات الحمل.
    على الرغم من  أنك تستطيعين البدء فوراً بعد اتمام الجرعة الأخيرة و لكنه يستحسن أن تنتظري شهرين و ذلك حتى تعود دروتك الشهرية إلى شكلها الطبيعي و يعود تدفق الهرمونات إلى جسمك بشكله الطبيعي أيضاً.
  3. إذا كنتِ تتناولين حبوب منع الحمل وحيدة الهرمون (للمرضعة): تحتوى على هرمون واحد (البروجسترون) والذي يعمل على تغير مخاط عنق الرحم فيمنع النطف من الوصول وذلك يمنع الإنغراس في بعض النساء ويوقف عملية التبويض، وتتميز بأنها لا تؤثر على عملية الجماع تصلح للنساء اللاتي يرضعن واللاتي لا تصلح لهن الحبوب المزدوجة.
    هنا يُنصح بأن تتنظري شهر أو اثنين، أي حتى تلاحظي أن دورتك الشهرية قد عادت إلى حالتها الطبيعية و المنتظمة.
  4. الحقن بموانع الحمل (مادة الـ Depo Provera): تحتوي على هرمون البروجسترون تؤثر على فترات بشكل بطيء داخل الجسم والذي يعمل على منع الحمل. و التي من عيوبها عدم إنتظام الدورة الشهرية أو تتوقف بشكل كامل، آثارها تبقى في الجسم 12 أسبوع بعد التوقف عنها، لذلك يُنصح بالإنتظار 6 أشهر قبل الحمل و ذلك لضمان ولادة طفل سليم و معافى.
  5. اللولب (IUDS): يمنع انغراس البويضة المخصبة في الرحم، حيث تعمل حال تركيبها داخل الرحم، و لكن عيوبها بأنها تزيد كمية الطمث وتزيد آلام الدورة، و قد تسبب إصابة للرحم لذلك لابد من وضعها عن طريق الطبيب المختص.
    ننصحك انتظار شهر واحد فقط و ذلك حتى تعود دورتك الشهرية إلى شكلها الطبيعي فقط.
  6. لاصق أو حاجب منع الحمل مع المراهم القاتلة للنطف الذكرية: و هو عبارة عن غطاء مصنوع من البلاستيك المرن يسد فتحة عنق الرحم داخل المهبل. يستخدم مع مراهم لقتل الحيوانات المنوية نتيجة لحموضتها العالية.
    يُنصح بأن تنتظري شهرك في استعمال هذه اللاصقة و بعد إنقضاء ثاني دورة شهرية لكِ يمكنكِ البدء بمحاولات الحمل.