علامات الإباضة

0
254

قام بكتابة وإعداد المقال الدكتور “محمد عثمان” استشاري أمراض النساء والولادة وعلاج العقم

التبويض هو عملية إطلاق البويضات الجاهزة للتلقيح وحدوث الحمل بإذن الله وعلاماته صعبه علي معظم النساء حتي مع إبرة التفجير، فبعض النساء يعلمن تماما كيف يحسبن فترة الإباضة لديهنّ. و البعض الآخر يشعرن بها بشكل واضح. و لكن العديد أيضاً لا يعرفن كيفية حسابها و لا يشعرن بها على الإطلاق. لذلك عليك الإستماع إلى جسمك و مراقبته جيداً بعد قراءة هذا المقال ستتمكنين من ملاحظة هذه الإشارات الطبيعية التي يرسلها لك جسمك ليقول لك أنك على وشك الإباضة. و قد تبدأ هذه العلامات بالظهور قبل ثلاث أسابيع من موعد الدورة الشهرية:

1- ستلاحظين زيادة في الإفرازات المهبلية و التي تكون سائلة و رطبة و لونها قريب من بياض البيض

2- تغيرات في شكل وموقع عنق الرحم وعادة يكون من الصعب معرفة حدوث التبويض ويستعمل السونار المهبلي لمعرفة ذلك

3- ستزداد الرغبة في إقامة علاقة زوجية حميمة

4- انزعاج طفيف عند جانب واحد من منتصف بطنك: حوالي خمس النساء يشعرن بنشاط معيّن في المبيض يراوح بين الألم الخفيف ووخزات من الوجع. وتصفه بعض النساء بألم في الظهر على جهة واحدة.

5- عادة تكون الإباضة في منتصف المدة الزمنية بين كل دورتين. فإن كانت دورتك الشهرية تأتي كل 28 يوما. فهذا يعني أن إباضتك ستكون بين اليوم 12 و 16 من موعد أول يوم من آخر دورة شهرية لك.

6- تغيّرات في إفرازات عنق الرحم: أثبتت دراسات عدّة أن مراقبة التغيرات التي تطرأ على إفرازات عنق الرحم هي طريقة دقيقة وفعّالة تساعد النساء على تحديد الأيام الأكثر خصوبة. مع تقدّم دورتك الشهرية، تزداد كمية الإفرازات ويتغيّر نوعها. يدلّ هذا الازدياد في حجم الإفرازات وتغيّر تركيبتها على ارتفاع معدل هرمون الاستروجين في جسمك مما يعني أنك أوشكت على الإباضة. ويُعتبر جسمك أكثر خصوبة عندما يصبح المخاط فاتح اللون وشفافاً، وزلقاً ومطاطياً.

ما هو دور الإفرازات وقت الإباضة في حدوث الحمل؟
يقتصر دور هذه الإفرازات على تغذية وحماية الحيوان المنوي وتسريع عبوره الرحم وصولاً إلى قناة فالوب حيث يلتقي مع البويضة.

ما شكل إفرازات وقت التبويض؟
يشبّه العديد من النساء هذا المخاط السائل والغزير في هذه المرحلة ببياض البيضة النيئة.

كيف أتأكد أن الألم أو الوخز في جانب واحد من الظهر هو أحد علامات التبويض؟
قد تتراوح مدّة هذه الحالة المسمّاة ألم ما بين الحيضين بين عدّة دقائق وبضع ساعات. إذا شعرت بنفس النوع من الألم في الوقت عينه من كل شهر، تأكّدي أيضاً من حالة إفرازات عنق الرحم. ويمكن لألم المبيض أن يكون مؤشراً على فترة الخصوبة لدى بعض النساء.

إن وجدت صعوبة في حساب موعد إباضتك جرّبي طريقتنا في احتساب الإباضة لمساعدتك على تحديد فترة الخصوبة