علامات الحمل العشرة

0
69

إن التأكد من الحمل بشكل قطعي لا يكون إلا عن طريق فحص الحمل المخبري أو فحص الحمل المنزلي لكن هناك علامات تدلك على الحمل قبل الفحص وحتى قبل أن تقف عنك الدورة الشهرية و يكون ذلك بعد فترة قصيرة من حدوث الإخصاب فقط أي خلال الأسابيع الأولى من الحمل. في حين لا تلاحظ العديد من النساء هذه العلامات إلى أن تنقطع الدورة الشهرية فيبدأن بالتساؤل “هل أنا حامل؟” فإذا وجدت واحدة أو أكثر من العلامات التالية قد يكون ذلك مؤشراً للحمل:

1. زيادة الشهية أو عدم الرغبة في بعض المأكولات
إن عدم رغبتك في شم رائحة طعام معين قد يكون أول العلامات على أنكِ حامل. هناك دراسات تشير إلى أن بعض الحوامل يتوقفن عن شرب القهوة ، و تناول اللحوم و الدجاج والمأكولات الحارة

و من ناحية أخرى فإن زيادة الشهية هي أحد العلامات الدالة على الحمل التي لها علاقة بزيادة الهرمونات وخصوصا في الشهور ألأولى من الحمل لكن لا تعتمدي عليها كأحد الأعراض الأكيدة. لكن لو صاحب هذه الرغبة أحد الأعراض الأخرى المذكورة في القائمة. ابدئي بالعد و احتساب الأيام من آخر دورة شهرية لكِ.

2. لون داكن في الهالة المحيطة بحلمة الثدي
إذا أصبحت الدائرة حول حلماتك قاتمة اللون، ربما تكون عملية الإخصاب قد نجحت، بالرغم من أن المسألة قد تتعلق أيضاً بخلل هرموني لا علاقة له بالحمل أو أنه من بقايا آثار حمل سابق.

3. نزول قطرات من الدم أو حدوث تقلصات نتيجة انغراس وثبات البويضة المخصبة
بعد مرور ثلاثة أيام تقريباً على الإباضة، قد ينزل عليك بعض الدم لدى انغراس البويضة، وهو عبارة عن بقع خفيفة زهرية أو بنية اللون، إلى جانب بعض التقلصات، وذلك بسبب انغراس البويضة في بطانة الرحم الداخلية. وقد تلاحظين نزول بعض الدم أيضاً في موعد دورتك الشهرية.

4. التبوّل المتكرر
عندما ينغرس الجنين ويبدأ إفراز هرمونات الحملhCG قد تجدين أنك تكثرين من دخول الحمام. وسببه زيادة حجم الرحم وبالتالي الضغط على المثانة البولية مما يجعلها أقل حجماً من المعتاد وبالتالي زيادة في عدد مرات التبول

5. الإجهاد والرغبة في النوم
هل تشعرين بالتعب؟ بل الإجهاد.يفرز جسمك مستويات عالية من هرمون البروجيستيرون تشعرين وكأنك تهرولين في ماراثون بينما كل ما فعلته هو الذهاب إلى مكتب العمل. إن التعب من الصفات البارزة على بداية الحمل، مع أنه ليس دليلاً قاطعاً بحدّ ذاته. كما تلاحظين زيادة في قوة و عدد ضربات القلب.

6. طراوة وانتفاخ في الثدي
عادةً. في أول أسبوعين من الحمل يبدأ صدرك بالنمو وتحدث تغيرات لتجهزه لتصنيع الحليب. فإذا كنت حاملاً، قد يصبح ثدياك طريين، كما هو الحال قبيل مجيء دورتك الشهرية، لكن أكثر من ذلك بقليل. فيما يعتاد جسمك على تدفق الهرمونات، سيهدأ الألم. يزداد حجم الثدي لو كان هذا حملك الأول مع ظهور خطوط زرقاء على الجلد والشعور ببعض الألم مع تغير لون الحلمة بحيث تميل إلى اللون البني.

7. تغيرات في حاسة التذوّق
ربما تلاحظين أن حاسة التذوّق لديك قد تغيرت. تقول بعض النساء إنهن يشعرن بطعم كالمعدن في الفم، بينما لا تستطيع نساء أخريات احتمال طعم القهوة أو الشاي أو طعام معين كنّ يرغبنه عادة.

8. الغثيان الصباحي
إذا كنت محظوظة، لن يداهمك الغثيان الصباحي إلا بعد بضعة أسابيع من الإخصاب. (فئة قليلة يحالفها الحظ فلا تصاب به إجمالاً). لكن قد تختبرين الشعور بالغثيان وعدم الارتياح. وهذا لا يحدث فقط في الصباح، فالغثيان المرتبط بالحمل قد يكون مشكلة في الصباح وعند الظهر أو المساء.

9. إنقطاع الدورة الشهرية
في حال كانت دورتك الشهرية منتظمة في العادة وقد تأخرت هذه المرة، يجدر بك القيام باختبار الحمل. إن غياب الدورة الشهرية علامة أكيدة على الحمل لدى المرأة في عمر الإخصاب لو كانت دورتها الشهرية منتظمة.

10. الإمساك
إن زيادة هرمون البروجستيرون تؤدي إلى بطأ في الهضم. وبالتالي فإن الطعام يمر ببطء في الجهاز الهضمي مما قد يؤدي لحدوث الإمساك.

وأخيراً…

يمكنك الآن إجراء اختبار الحمل لتأكيد الحمل
لو انتظرت على الأقل حتى اليوم الأول من غياب الدورة الشهرية للقيام باختبار الحمل وظهر الخط الأزرق عند فتحة أداة الاختبار، فعلى الأرجح أنك “على طريق تكوين عائلة”. احجزي موعداً مع طبيبتك لتأكيد الأخبار السعيدة، واتجهي إلى قسم الحمل لدينا. تهانينا!