الفحص الطبي قبل الزواج

0
468

نبذة عن الفحص الطبي قبل الزواج
​​​​​​​الفحص الطبي قبل الزواج

إن الزواج هو اللبنة الأساسية لتكوين المجتمع، والركيزة في بناء العلاقات العاطفية والصحية والأسرية وإذا كان الزواج صحيًا يحمي أفراد الأسرة من الأمراض الوراثية أو المعدية؛ ساهم ذلك في بناء أسرة سعيدة ومستقرة.

والزواج الصحي هو :
حالة التوافق والانسجام بين الزوجين من النواحي الصحية والنفسية والبدنية والاجتماعية والشرعية بهدف تكوين أسرة سليمة وإنجاب أبناء أصحاء.

الفحص الطبي قبل الزواج:
هو إجراء الفحص للمقبلين على الزواج لمعرفة وجود الإصابة لصفة بعض أمراض الدم الوراثية (فقر الدم المنجلي والثلاسيميا) وبعض الأمراض العدية (الالتهاب الكبدي الفيروسي ب, الالتهاب الكبدي​ الفيروسي ج، نقص المناعة المكتسب (الإيدز) ) وذلك بغرض إعطاء المشورة الطبية حول احتمالية انتقال تلك الأمراض للطرف الأخر أو للأبناء في المستقبل وتقديم الخيارات والبدائل أمام الخطيبين من أجل مساعدتهما على التخطيط لأسرة سليمة صحيًّا.

و يهدف برنامج الفحص الطبي قبل الزواج إلى ما يلي :
الحد من انتشار بعض أمراض الدم الوراثية (الثلاسيميا-المنجلي) وبعض الأمراض المعدية(التهاب الكبد ب/ج، ونقص المناعة المكتسب (الإيدز).
نشر الوعي بمفهوم الزواج الصحي الشامل.
تقليل الضغط على المؤسسات الصحية وبنوك الدم .
تجنب المشاكل الاجتماعية والنفسية للأسر التي يعاني أطفالها.
التقليل من الأعباء المالية الناتجة عن علاج المصابين على الأسرة والمجتمع .

​وننصح المقبلين على الزواج بإجراء الفحص الطبي قبل موعد الزواج بمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ليتسنى للزوجين التخطيط لحياتهم بشكل أفضل، حيث إن صلاحية شهادة الزواج الصحي تستمر لمدة ستة أشهر ويمكن فقط إعادة فحص الأمراض المعدية عند الحاجة لإعادة الفحص مرة آخرى.