حدود الشراكة بين الزوجين

0
197

مفهوم الشراكة في الحياة الزوجية
هل يعني أن يعلم كل من الطرفين بكل بل بأدق ما عند الطرف الآخر سواء يرتبط به أم لا يرتبط؟
ام أن الشراكة لا تمنع من وجود مساحة من الخصوصية حتى عن الشريك الآخر؟

احدى الامور المهمة في نجاح الحياة الزوجية هي تحديد المسافة المطلوبة واللازمة بين الزوجين فهذه المسافة مثل الماء للنبات لو زادت او قلت عن الحد المطلوب سوف تفسد العلاقة.

تحديد هذه المسافة يعتمد على عدة أمور:

  1. حاجة كل من الزوجين للحرية والحب وهما من الاحتياجات الخمسة الاساسية للانسان.
  2. احترام الطرف الاخر ككيان مستقل عني له احتياجاته قيمه افكاره اهتماماته و…الخ مثلاً من قيم الزوج وجوب مساعدة الوالدين مادياً حتى وان لم يكونا بحاجة له لكن قيم الزوجة هي الحياة الاسرية في الدرجة الاولى. هنا تريد ان تعرف ادق التفاصيل التي يصرف فيها الزوج امواله وتعترض عليه اذا علمت أنه صرف على أهله فيضطر لاخفاء ذلك عنها وهي تكتشف بالصددددفة فيحصل الخلاف وموضوع الشراكة و..الخ.

يخلط بعض الازواج موضوع الشراكة بموضوع العبودية!
فيظن بعض الازواج أن الشراكة تعني بأن الزوجة ملك يمينه أو تظن الزوجة ان الزوج عبد لها ويجب أن يتصرف كما تشاء. بينما الحياة الزوجية أكثر مجال في الحياة يحتاج الانسان أن يمارس فيه حريته بل هي من أحد اهداف الزواج لدى الرجال والنساء.

اذن اين تكون الشراكة وماهي حدودها؟
حدودها تختلف من شخص الى آخر حسب النقاط التي ذكرتها أما مواضيعها فتشمل الامور التي لها تأثير على الاخر أو على الحياة الأسرية.

فمثلاً زوج يريد أن يؤلف كتاباً وزوجته مثل زوجة سيبويه فيخبيء الخبر عنها وهو أمر خاص به ولا يدخل في نطاق الشراكة وكذلك العكس لو كانت الزوجة تريد أن تؤلف كتاباً و…الخ.

الشراكة أيضاً من الامور التي يجب ان يتفق عليها الشخصان قبل الزواج واذا لم يحصل فمن الان يجب أن يجلسا مع بعض ويحدد كل منهما حدود الشراكة بالنسبة له ثم يختارا حد وسط يرضي الطرفين.