10 أطعمة سريعة يمكن أن تحبها الحامل

0
269

الأطعمة الصحيّة و سريعة التحضير هي جزء لا يتجزأ من حياتنا العصرية السريعة، للأسف العديد من الوجبات الجاهزة لا تحتوي على المكملات الغذائية التي تحتاجها الحامل و العديد منها قد تكون مؤذيه لها و لجنينها.

الأخبار الجيدة أن هناك عدد لا بأس به من الأطعمة السريعة و الجيدة لك، خصوصاً إن احتجت لوجبة سريعة تكفيك حتى يحين موعد الوجبة القادمة.

نقدم لك عشرة أطعمة لذيذة توصي بها المتحدثة الرسمية باسم جمعية داء السكري بالولايات المتحدة و أخصائية التغذية اليزابيث سومر مؤلفة كتاب “التغذية الصحية للحصول على حمل صحي: الدليل الكامل للتغذية قبل و أثناء و بعد الحمل”

  1. الفاكهة | Fruits
    تناولي تفاحة، موزة، كمثرى (إجاص)، برتقالة، أو أي نوع آخر تفضلينه. أو يمكنك تناول كوباً من الفاكهة الجاهزة بوزن 114 غرام هذه الكمية تعوضك عن وجبة فاكهة واحدة فقط و لكن عليك إختيار النوع يكون معلباً بعصير الفاكهة نفسه و ليس بشراب سكري محلى. إقرأي المكونات و طريقة الحفظ على العلبة قبل تناولها.
  2. الزبيب | Raisins
    تناولي 45 غراماً من الزبيب لأنه يقدم لك لبقليل من الألياف و الحديد و البوتاسيوم كما أنه يرضي رغبتك في تناول الأطعمة المحلاة و السكريات.
  3.  اللبن | Yogurt
    تناولي 170 غرام من هذا الغذاء الكلاسيكي المريح و المغذي و الذي سيقدم 25 بالمئة من إحتياجك اليومي للكالسيوم، إضافة إلى البروتين و العديد من الفيتامينات و المعادن الضرورية.
    إذا كان مكتوباً على العلبة أن “البكتيريا حية و نشطة” هذا يعني أنك ستحصلين على البروبيوتيك و هي بكتيريا تساعدك في الهضم و في حماية جهازك الهضمي
  4. إصنعي وجبتك المقرمشة | Make-it-yourself trail mix
    أضيفي كوباً من الحبوب الكاملة إلى حفنة من الفاكهة المجففة و المكسرات التي تفضلينها (مثل الكرز المجفف و اللوز، التوت البري المجفف و الجوز) و احتفظي بها في حقيبتك أو مكتبك أو في السيارة لتحصلي على وجبة مقرمشة خفيفة و لذيذة عندما تحتاجينها.
  5. السلطة الجاهزة | Bar Salad
    تتوفر سلطة الخضار و سلطة الفواكه الجاهزة في العديد من المطاعم و البقاليات. اختاري السبانخ و الطماطم و الجزر و الكرفس و الخيار و الكوسا. أضيفي المكسرات، و الحمص و الفاصولياء للحصول على البروتين، و ضيفي الزبيب للحصول على الحديد و الألياف و البوتاسيوم.
    لكن احرصي أن تكون جميع المواد منظفة جيداً خصوصا الخضار و الفواكه لتجنب الإصابة بالتوكسوبلازموزس.
  6. الجزر القزم | Baby Carrots
    تزدك الجزر بفتامين (أ) (A) و يمكنك الحصول على ما يكفيك منه في كيس واحد فقط، اغمسيه في الحمص أو اللبن لتعزيز جرعة الغذاء أو أضيفي صلصة السطة لإضفاء نكهة لذيذة. دائماً ابحثي عن الخضار المغسولة مسبقاً كالبروكولي و القرنبيط و السبانخ لتقديم وجبة عشاء لذيذة و سريعة و صحية.
  7. الجبنة الشلشل (المشللة) (الخيوط) | String Cheese
    إن لم تسمعي بهذا النوع بعد فستنصحك به طبيبة طفلك عندما يصبح عمره عام أو أكثر. يشكل هذا النوع الوجبة المفضلة لديك في هذه المرحلة. إن أصابع الموزاريللا قليلة الدسم مليئة بالكالسيوم، إصبع واحد منها يزودك بنفس كمية الكالسيوم التي يزودك بها 227 غراماً من الحليب.
  8. عصير البرتقال المدعم لالكالسيوم و فيتامين (د) | (Orange juice fortified with calcium and vitamin (D
    نصف كوب فقط يزودك بحاجتك اليومية من فيتامين (C) و 15 بالمئة من حاجتك للكالسيوم.
    امسكي علبة العصير و تحققي من علامة (أقصى درجة تحصين) (maximum fortification)
  9. الحبوب الكاملة أو دقيق الشوفان | Whole grain cereal or instant oatmeal
    احتفظي بعبوة أو عدة عبوات من الحبوب الكاملة Cereals في مكتبك أو حقيبتك أو حتى في المنزل لتتناولينها كوجبة خفيفة و سريعة عندما تشعرين بالجوع.
    معظم حبوب الإفطار تحتوي على الفيتامينات و المعادن الأساسية بما فيها حامض الفوليك.
  10. الأجبان قليلة الدسم أو الخالية من الدسم |  Fat-free or low-fat cottage cheese 
    تعد الأجبان مصدر جيد للبروتين و الكالسيوم، تناوليها مع الفاكهة أو المكسرات أو الفاكهة المجففة لجعلها وجبة شهية.

>>إقرأي مقالنا عن الوجبات الـ 5 السريعة التي على كل حامل أن تتجنبها