كيف أعرف أنني دخلت المخاض؟

0
321

قام بكتابة وإعداد المقال الدكتور “أسامة صالحة” إستشاري نساء وولادة وعلاج العقم

تختلف تجربة الولادة من امرأة إلى أخرى، ولا يمكن تحديد الوقت الذي تبدأ فيه الولادة لأنها تجربة متكاملة وليست حدثاً منفصلاً تشترك فيها مجموعة تغيرات جسدية لإخراج الجنين إلى العالم

تبدأ مرحلة المخاض وهي المرحلة الأولى من الولادة بنزول مخاط سميك ومختلط مع دم بسيط. وقد تظهر هذه العلامة قبل أيام من بدء المخاض، لذا يجب التريث حتى تبدأ آلام أسفل الظهر أو البطن، أو حتى نزول الماء قبل الذهاب إلى المستشفى.

عند نزول ماء الجنين، إما بتدفق أو قطرات من الماء الصافي مع الحركة أو المشي، عندها يجب الذهاب للمستشفى حتى في حال عدم بدء التقلصات لتجنب خطر حدوث التهابات.

ثم تبدأ مرحلة التقلصات (الطلق)، التي تكون في البداية على هيئة ألم خفيف في الظهر، ومع مرور الوقت تبدأ تقلصات في البطن مشابهة لآلام الدورة الشهرية، لكن بصورة أشد. وتتدربجياً تصبح التقلصات منتظمة، عندها يجب تحديد موعدها بمراقبة موعد بدء التقلص وموعد نهايته، الذي يتراوح بين 20 الى 40 ثانية على الأقل وتأتي على فترات متباعدة. ويدوم أول المخاض ما بين 12 الى 14 ساعة عادة، وعندما تزداد شدة التقلصات وتصبح مؤلمة وتنقص المدة الزمنية الفاصلة بينها (كل خمس دقائق) عندها يجب الذهاب للمستشفى.