فهم التغييرات النفسية أثناء الحمل

0
242

الحمل هو تجربة مفعمة بالتغيير، والنمو، والتحدي. كزوجين عليكما مواجهة جميع مخاوفكما و تبدأان برسم صورة واقعية لما ستكون عليه الأبوة و الأمومة. و منها تبدأان برسم طريقتكما الخاصة بالتربية. لا تستغربان فهذه المرحلة طبيعية و ستسبب تغييرات نفسية لكلا الوالدين.

لا تقلقا أنتما لستما الوحيدين في هذا. فجميع الآباء و الأمهات يمرون بنفس هذه المراحل التي تُحدث تغييرات عديدة طوال فترة الحمل. إذا شعرتي أنت أو شريكك بأنك تواجهين مشاكل نفسية تعيقك من إتمام يومك وواجباتك بشكل طبيعي فلا تخجلي بل استشيري طبيبك المختص ليساعدك على تخطي المشكلة.
في المقاطع التالية سنسلط الضوء على بعض التغييرات النفسية التي تحدث خلال مراحل الحمل المختلفة:

التغيرات النفسية في الأشهر الثلاثة الأولى: قد لا تلاحظين التغييرات الكبيرة التي تحدث خلال هذه الفترة لكنها تغييرات هامة جداً. فالعديد من الأمهات و حتى الآباء تؤرقهن فكرة خسارة الجنين و يشعرن بقلق شديد حيال ذلك. و لكن هذا أمر طبيعي للغاية.

التغيرات النفسية في الربع الثاني (الثلاث أشهر التالية): معظم مشاعر القلق حيال الإجهاض اللا إرادي تنتهي بمجرد بدء هذه المرحلة. و على الرغم من أن التوتر يصبح أقل حدة لكنهن لن يتوقفن عن الشعور بالقلق. فالعديد من النساء خصوصا اللواتي بدأن يكسبن بعض الوزن سيشعرن بجدية الحالة التي يمررن فيها و في بعض الحالات زيادة وزنهن تقلل ثقتهن بنفسهن.

التغيرات النفسية في المرحلة الثالثة من الحمل (الثلاث أشهر الأخيرة): تبدأ النساء بالتأقلم مع الولادة. و يحاولن التأقلم مع التغييرات الجسدية الكبيرة. و على الرغم من أن مخاوف الإجهاض اللا إرادي قد اختفت كليا في هذه المرحلة إلا أن مخاوف جديدة تطفو على السطح كمخاوف المخاض و الولادة و الخوف من وصول الجنين.

أحلام النساء الحوامل: تواجه العديد من النساء أحلام غريبة عن الولادة، و أطفلهن الحديثي الولادة، والحياة كأم جديدة. في هذا المقطع، سنحدثكم عن أكثر الأحلام شيوعا بين الحوامل و التي تشمل على أحلام عن جنس الجنين. الكوابيس و الإحتجاز أو الضرب. و سنساعدكم على فهم ما تعنيه هذه الأحلام.

التغيرات النفسية لدى الآباء: في الوقت الذي تعاني فيه الأم من تغييرات نفسية كثير فالآباء أيضا يمرون بتغييرات نفسية و عاطفية أيضاً. قد يشعر بعض الآباء أنهم وحيدون. و قد يشعرون بقلق كبير حيال الأبوة و يتساءلون ما إذا سيصبحون آباء جيدين أو لا. سوف نقوم بتغطية هذه المخاوف و نقدم لكم إقتراحات للتعامل معها.