نزيف اللثة أثناء الحمل

0
134

قامت بكتابة و إعداد المقال “زينا صنيج” أخصائية معالجة لبية (جذور الأسنان)

نزيف اللثة من الأعراض العامة في الحمل. احرصي على تنظيف أسنانك بعناية تامة وزوري طبيب الأسنان بانتظام.

هل من الطبيعي أن تنزف لثتي عندما أنظف بفرشاة الأسنان أو أستعمل الخيط الطبي؟ 
نعم هذا أمر طبيعي تماماً خلال فترة الحمل حيث تعاني معظم أو جميع النساء من حساسية في اللثة و النزيف و الفضل يعود إلى هرمونات الحمل التيتجعل اللثة متورمة و ملتهبة و بالتالي تنزف اللثة خصوصاً عند استعمال الفرشاة أو الخيط الطبي.

ماذا أفعل للتخفيف من النزيف؟ 
واظبي على تنظيف أسنانك برفق بالخيط الطبي والفرشاة الناعمة. لا تتوقفي عن تنظيف أسنانك حتى لو أدى ذلك إلى تهيج مزعج باللثة فعدم العناية بأسنانك سيؤدي إلى نتائج أسوأ كالتسوس و الخراجات. و ننصحك باستعمال فرشاة ناعمة. معجون خاص بالأسنان و اللثة الحساسة. كما يمكنك وضع قطعة من الثلج على لثتك إذا كانت تؤلمك و ابتعدي عن تناول السكريات و الحلويات التي تزيد فرص حدوث التسوس.

متى تستدعي الحالة زيارة طبيب الأسنان؟ 
عليك بزيارة طبيبك مرتين إلى ثلاث مرات طوال فترة الحمل. و لا تترددي بزيارته إذا صاحب نزيف لثتك ألم حاد. دعي طبيبك المختص يقوم بتنظيف و تلميع أسنانك. و اسأليه عن أفضل الطرق للحفاظ على سلامة أسنانك بطريقة مريحة.

لا تنسي أن تذكري لطبيب الأسنان أنك حامل حتى لا تتعرضي للأشعة السينية إن لم يبدو عليك الحمل أو كنت في أشهر الحمل الثلاث الأولى. لا يوجد أي مشكلة في استعمال المخدر الموضعي في عيادة الأسنان طالما أن طبيبك واثق من نوع الأدوية الآمنة التي يمكن أن يصفها لك أثناء الحمل. اطلبي منه التحدث مع طبيبتك لاتخاذ القرار الأنسب.