علاج تسلّخ الحفاض عند الرضع

0
190

قام بكتابة و إعداد المقال الدكتور “محمد المقبل” استشاري أطفال و إسعاف أطفال

يعتبر تسلّخ الحفاض شائعاً جداً لدى الأطفال الرضع، خاصة عندما ما بين عمر 9 و12 شهراً. لذا، في مرحلة ما من أمومتك، يُحتمل أن تتفاجئي بأن مؤخرة طفلك طرية نوعاً ما عندما تفكّين حفاضه. قد يحدث ذلك سواء أكنت تستخدمين الحفاضات القابل للغسل أو الحفاضات التي تستخدم لمرة واحدة.

ما لم يتم علاج تسلّخ الحفاض الأساسي، قد يتطور إلى إصابة أكثر خطورة بما فيها:

– إصابات الخميرة (الفطرية) مثل داء القلاع أو المبيضات. تشيع إصابات الخميرة أكثر بين الأطفال الذين يتناولون المضادات الحيوية لأن هذه الأدوية تقتل البكتيريا “النافعة” التي تبقي “الخميرة” عادة تحت السيطرة. يبدأ القلاع على هيئة بقع حمراء صغيرة ثم تتزايد ويكبر حجمها لتصبح بقعاً كبيرة قاسية وحمراء اللون.

– الإصابة البكتيرية. قد يصاب طفلك بارتفاع في درجة الحرارة، كما تتسبب الإصابات البكتيرية عادةً في ظهور بقع صفراء متقيحة أو بثور مليئة بالصديد.

ما هي أسباب تسلّخ الحفاض؟ 
السبب الرئيسي لتسلّخ الحفاض هو البلل بسبب احتكاك بشرة طفلك بالبول والبراز في الحفاض. يتبول الأطفال حديثو الولادة كثيراً عدة مرات في اليوم، وقد يكون برازاً رخواً.

لو ترك الطفل في حفاض متسخ لفترة طويلة، سيصبح عرضة للإصابة بتسلّخ الحفاض. مع ذلك، قد يصيب أيضاً الأطفال ذوي البشرة الحساسة بشكل خاص، حتى لو كان الأهل يغيرون لهم بشكل متكرر.

ما هي الطريقة المثلى لعلاج تسلّخ الحفاض؟ 
يمكنك معالجة تسلّخ الحفاض لدى طفلك بنفسك. ويجب أن يتماثل إلى الشفاء في غضون ثلاثة أو أربعة أيام ومن غير المرجح أن يزعج طفلك كثيراً.

أفضل العلاجات هي التي تحوي أوكسيد الزنك مثل: سودوكريم و فازلين (Sudocrem و Vasline)

إليك بعض الطرق التي يمكن أن تعالجي بها طفلك من تسلّخ الحفاض:

1. أبقي طفلك نظيفاً وجافاً بتبديل الحفاض بانتظام. بدّلي الحفاض في أسرع وقت ممكن بعد أن يبتل أو يتسخ بالبراز.
2. نظفي مؤخرة طفلك. يمكنك استخدام فوط الأطفال المبللة غير المعطرة والخالية من الكحول (تحققي من العبوة) أو صابون لطيف ومرطب. اشطفي مؤخرة طفلك بالماء العادي وجففي بشرته برفق.
3. اتركي طفلك من دون حفاض لأطول مدة ممكنة لكي تسمحي للهواء بتعجيل عملية الشفاء. ضعيه على منشفة أو فوطة في غرفة دافئة. أما إذا كان طفلك كبيراً بما يكفي ليتجول بمفرده، ضعيه في غرفة ذات أرضية سهلة التنظيف. ولو كان الجو دافئاً، يمكنك تركه يلعب في الخارج.
4. ادهني مؤخرة طفلك بطبقة خفيفة من الكريم أو المرهم الواقي قبل أن تضعي له حفاضاً آخر نظيفاً. لا حاجة لوضع كمية كبيرة من الكريم. استخدمي فقط القليل منه وادهنيه بحيث تستطيعين رؤية بشرة طفلك بوضوح. يمثل الكريم طبقة واقية بين بشرة طفلك وأي بلل أو براز.