ما الذي لا يجب إعطاؤه للطفل قبل العام الأول

0
324

المعلومات و الوصفة تقدمة أخصائية التغذية و تنظيم الغذاء ريم بدور
المصدر: غذاء طفلك في الشهر السادس

1. الأطعمة التي قد تسبب الإختناق مثل المكسرّات على أنواعها، الزبيب والطعام ذو حبّات كبيرة وقاسية.
2. طعام الأطفال الجاهز والمعلب لأنّه يحتوي على السكر والملح (الصوديوم). الأفضل تقديم الوجبات المحضرة في المنزل. ممكن إستخدام الطعام المعلب الخاص بالأطفال في الحالات التي يصعب تحضير الطعام و لكن الطعام المحضر في المنزل هو الافضل دائماً.
3. بياض البيض وحليب البقر والفراولة، هم من أكثر العناصر التي قد تسبّب الحساسيّة وبالتالي من الأفضل تأخير تقديمها للطفل الى بعد السنة.
4. العسل: يحتوي العسل على باكتيريا كلوستريديوم (clostridium botulinum) التي قد تسبب ارتخاء في العضل، وبعض العوارض كالبكاء، ضعف بالرضاعة والإمساك. لذلك من الافضل تجنب العسل في السنة الاولى.
5. المكسرات قد تسبب الحساسية أيضاً ولا ينصح بها قبل 24 شهر.


مصدر القائمة التالية: وزارة الصحة البريطانية NHS

1. أبعديه عن الملح والسكر والعسل والمحلّيات الاصطناعية. ولوجبة التحلية، اختاري الموز المهروس أو الفواكه المجففة على البخار إذا أمكن أو استخدمي حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي.

2. تجنبي إعطاء طفلك الشاي. فحمض التنيك في الشاي يعرقل عملية امتصاص الحديد، ولا يُنصح أبداً به لاحتوائه على الكافيين.

3. تفادي إعطاء طفلك الفواكه من فصيلة القرع أو مشروبات الحمية. ولا يُنصح بالمحلِّيات الاصطناعية للرضّع أو الأطفال.

4. تجنبي الأطعمة التي قد تحوي مخاطر الإصابة بالتسمّم، كالجبن المتعفن (أجبان من أنواع براي وكاميمبير Brie, and Camembert، والكبد، والبيض النيء أو غير المسلوق جيداً.

5. لا تعطيه حليب الأبقار أو الماعز كوجبة رئيسية إذا لم يتجاوز عامه الأول.

6. الحليب المقشود بالكامل أو جزئياً، والأطعمة قليلة الدسم، والألبان والأجبان قليلة الدسم. قدمي له دوماً الأطعمة كاملة الدسم لأنه يحتاج إلى وحدات أو سعرات حرارية.

7. تجنبي إدخال الكثير من الحبوب والأطعمة ذات الحبوب الكاملة إلى طعام الأطفال والأطفال الصغار، إذ أن هذه الأطعمة تميل إلى التراكم وتصيب طفلك بالانتفاخ، فلا يعود بإمكانه تناول أطعمة أخرى غنية بالطاقة. لذا، أعطي طفلك مزيجاً من الألياف البيضاء وذات الحبوب الكاملة والخبز الأبيض. وإذا كان يتناول الحبوب والعدس بشكل منتظم كجزء من نظام غذائي نباتي، فاحرصي على إعطائه بعضاً من الخبز الأبيض، والأرز والمعكرونة أيضاً.