الخميس, نوفمبر 21, 2019
الرئيسية موسوعة الأدوية

موسوعة الأدوية

دليل الأدوية يحتوي على معلومات مفصلة وواسعة عن الأدوية المتوفرة في المجال الطبي والمتعلقة بالأطفال والأمهات ،وهي تحتوي على:

المعلومات العامة:
تشمل وصف عام عن الدواء، استعماله، أسماء التجارية ووصلات لأسئلة شائعة حوله، أخبار ومقالات ذات صلة به

معلومات إضافية:
شرح عام حول التعامل مع الدواء: طريقة تناول الدواء، الجرعات وأوقاتها، بدء ومدة فعاليته، النظام الغذائي الموصى به خلال فترة تناول الدواء، طريقة الحفظ والتخزين، والتوصيات في حالات نسيان الجرعة وتعليمات وقف تناول الدواء وتناول جرعات زائدة.

تحذيرات خاصة:
للنساء الحوامل، المرضعات، الكبار في السن، الأولاد، للسائقين والاستعمال قبل عملية جراحية.

أعراض جانبية:
يتناول الأعراض الجانية الممكنة، تفاعلات دوائية تتطلب الانتباه وتأثيره في الاستخدام المتواصل.

البحث:
للبحث عن دواء في الدليل: جرب/ي أولا البحث عن اسم الدواء في محرك بحث الأدوية، أو بالضغط على الحرف الأول من اسم الدواء لعرض الأدوية التي تبدأ بالحرف نفسه.

تنويه

المعلومات الواردة عن الدواء مبنية على النشرات الطبية للدواء، مع هذا فإنها لا تشكل بديلا عن استشارة الطبيب.

يوجد حاليا 3 اسم في هذا الدليل
أجانستون
أجانستون Agnucaston هو نوع من أنواع الأدوية المستخدمة في علاج مشاكل الحيض، والعقم، وأعراض سن اليأس، بالإضافة إلى حالات أخرى. يتركب أجانستون بشكل أساسي من مستخلص ثمار شجرة شاستي، وهي شجرة تنتمي إلى البحر الأبيض المتوسط وآسيا الوسطى. تحتوي الشجيرة على أوراق طويلة على شكل إصبع، وزهور زرقاء بنفسجية، وتوت بنفسجي غامق. يتم استخدام الفاكهة والبذور لصنع الدواء الذي يؤثر على العديد من الهرمونات التي تتدخل في الدورة التناسلية الخاصة بالنساء.

أوميبرازول
يستعمل أوميبرازول (Omeprazole) لمعالجة الحالات التي يتم فيها إفراز كميات مفرطة من الأحماض في المعدة. فهو يقوم بتثبيط عمل جهاز اٍنزيماتي محدد موجود في داخل الخلايا المِعَدِيّة (في المعدة) التي تفرز الحامض، وبذلك يمنع إنتاج الحامض. يستعمل أوميبرازول لمعالجة: حرقة الفؤاد (Heartburn – الحَرَقة في المعدة)، التهاب المعدة الحاد (Gastritis)، التهاب الاثناعشريّ (التهاب العفج - Duodenitis)، اٍلتهاب المريء (Esophagitis) جرّاء رجوع محتوى المعدة، القرحة الهضمية (peptic ulcer) وحالات أخرى تتميز بإفراز مفرط للحامض (مثل متلازمة زولينغر اٍليسون - Zollinger Ellison Syndrome). كما يتم استعمال أوميبرازول، أحيانا، لفترة مؤقتة وكجزء من علاج مدمج، للقضاء على المَلْوِيَّة البَوّابِيّة (Helicobacter pylori – نوع من الجراثيم في المعدة).

الأسبرين
انتشر استخدام الأسبرين (Aspirin) منذ أكثر من 80 عامًا، وهو مضاد غير إستروئيدي للالتهاب يستخدم لتسكين الآلام، تخفيض درجة الحرارة، وتقليل أعراض التهاب المفاصل، كما أنه يساهم – إذا استخدم بكمية قليلة – بمنع تكوُّن خَثَرات دموية. يظهر الأسبرين على عدّة أشكال وخلطات كدواء لعلاج الرشح، آلام الدورة الشهرية، آلام الرأس وكذلك آلام العضلات والمفاصل. إحدى السيئات في الأسبرين هو ميله لتهييج المعدة، بل وحتى التسبب بالنزيف. وسيئة أخرى – هو أنه من الممكن أن يسبب داء "رِيِّي" (Reyes) – مرض نادر يصيب الدماغ والكبد، ويظهر بشكل عام لدى الأطفال. لذلك، ليس من المحبذ إعطاء الأسبرين للأطفال دون سن الـ 12 عامًا.